مدرسة البطريركية اللاتينية - بيت ساحور

نبذة تاريخية عن المدرسة 

تأسست مدرسة البطريركية اللاتينية في بيت ساحور في عام 1965م، في عهد كاهن الرعية الاب جان موريتان، وكانت في ذلك الوقت مدرسة صغيرة جدا عدد طلابها لا يتجاوز العشرة. ومع ازدياد عدد أفراد رعية اللاتين في بيت ساحور، وازدياد عدد السكان بشكل عام، صار لا بد للمدرسة من أن تنمو لتواكب احتياجات الناس التعليمية المتزايدة، فأخذت صفوفها في الازدياد والتوسع حتى أصبحت مدرسة ابتدائية.

في أواسط السبعينات من القرن الماضي امتدت لتصبح مدرسة اعدادية حيث احتوت على روضة للاطفال وتسعة صفوف، من الصف الاول حتى الصف الثالث الاعدادي (التاسع حاليا)، وبقيت كذلك حتى مطلع القرن الحالي، حيث بدأ العمل جديا على تطوير المدرسة من جميع النواحي، سواء الاكاديمية او البيئية. ونتيجة للطلب المتزايد على المدرسة من قبل ابناء مدينة بيت ساحور، بشكل خاص، وابناء المحافظة بشكل عام، فقد تم بناء طابق جديد بسعة خمسة صفوف، بالاضافة الى استصلاح البناء القديم وصيانته، وصيانة جميع مرافق المدرسة وساحاتها. كما تم تحديث الروضة وتطويرها وزيادة العابها وصيانة ساحاتها ومرافقها، وأصبحت في بناء خاص مستقبل بها، مع مدخل مستقل عن مدخل المدرسة.

في العام 2002م، اعلن عن انطلاق المرحلة الثانوية في المدرسة، بزيادة في صفوفها بالتدريج، لتصبح مدرسة ثانوية كاملة. وفي العام 2005م تم تخريج الفوج الاول من طلبة التوجيهي في المدرسة، وكان عددهم ثمانية طلاب. وفي العام 2006م تم بناء القاعة الرياضية متعددة الاغراض، التي تخدم طلاب المدرسة بشكل خاص، وتستخدم من قبل الرعية وفعالياتها المختلفة.

منذ تأسيس المدرسة في العام 1864م، كان يقوم على ادارتها كاهن الرعية، واستمر الحال حتى عام 1994م، حين عين اول مدير علماني للمدرسة هو الاستاذ جورج ابو دية.

تواصل معنا
تواصل معنا